شفق نيوز: إيران تعلن دعم ملف انضمام الاهوار والاثار العراقية للائحة التراث العالمي

ذكر محافظ ذي قار يحيى الناصري يوم الاحد ان الجانب الايراني تعهد بدعم التصويت لصالح انضمام الاهوار والاثار العراقية للائحة التراث العالمي خلال المؤتمر الدولي الذي تنظمه منظمة اليونسكو في مدينة اسطنبول التركية في منتصف تموز المقبل.

وقال الناصري عقب استقباله القنصل الايراني في البصرة حميد رضا مختص ابادي بمقر اقامته ان “ادارة المحافظة بحثت مع القنصل الايراني عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك وجرى التاكيد على ملف انضمام مناطق الاهوار ومواقع الاهوار للائحة التراث العالمي، وكذلك الحدود المشتركة في مناطق الاهوار”.

واضاف ان ” القنصل الايراني وعد بدعم الجانب الايراني للملف المذكور خلال المؤتمر الدولي الذي تنظمه منظمة اليونسكو في مدينة اسطنبول التركية في منتصف تموز المقبل”.

واكد الناصري تواصل العمل لتحشيد الدعم الدولي لانضمام الاهوار ومواقع الاثار للائحة التراث العالمي.

وكان القنصل الايراني والوفد المرافق له قد زار محافظة ذي قار ، والتقى محافظ ذي قار بحضور عدد من المسؤولين المحليين .

وكان محافظ ذي قار، أعلن في (الخامس من أيار 2016 الحالي)، انطلاق حملة دعم ترشيح أهوار جنوبي العراق والمدن الأثرية فيه، إلى لائحة التراث العالمي، بعد أن كان تبنى في (العشرين من نيسان 2016)، خطة لتحشيد الدعم لعملية التصويت لانضمام الأهوار للائحة التراث العالمي، ودعا وزارات الخارجية والثقافة والسياحة والبيئة الى دعم هذا الملف.

يذكر ان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري أعلن، يوم الخميس (19 من تشرين الثاني 2015)، أن عملية التصويت على انضمام الأهوار للائحة التراث العالمي ستُجرى في منتصف عام 2016 ضمن مؤتمر دولي يعقد في تركيا، فيما دعا رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الخارجية لتحشيد الدعم لملف الأهوار لغرض حسم عملية التصويت لصالح انضمامها للائحة التراث العالمي.

وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، أعلن الأربعاء (20 نيسان 2016 )، تبني خطة لتحشيد الدعم لعملية التصويت لانضمام الأهوار للائحة التراث العالمي التي من المقرر أن تجري خلال شهر تموز المقبل، ضمن مؤتمر دولي في تركيا، وفيما دعا وزارات الخارجية والثقافة والسياحة والبيئة الى دعم هذا الملف، رجح أن يسهم انضمام الاهوار الى لائحة التراث العالمي بتطوير القطاعات السياحية وتعزيز الموارد الاقتصادية في المحافظة.

يشار الى أن إدارة محافظة ذي قار تعمل مع وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) على إعلان منطقة الأهوار الوسطى والأهوار الجنوبية وموقعي اور وأريدو ضمن لائحة التراث العالمي عام 2016.

وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، أعلن الأحد (3 من نيسان 2016)، تشكيل لجنة خاصة من المحافظة لمتابعة إجراءات عملية التصويت على انضمام الأهوار ومواقع أثرية في المحافظة الى لائحة التراث العالمي.


Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home2/dcew/public_html/wp-content/themes/pipit/inc/template-tags.php on line 302

Leave a Reply