المدى برس: واشنطن تعلن تأييدها ضم الأهوار للائحة التراث العالمي وتعدها “جوهراً” للتراث الإنساني

دعا مجلس محافظة البصرة، اليوم الجمعة، لجنة التراث العالمي والسفارات والقنصليات العاملة بالعراق الى دعم ملف انضمام الأهوار الى لائحة التراث، وفي حين أكدت الولايات المتحدة الأميركية تأييدها لانضمام الاهوار للائحة التراث العالمي، عدت المنطقة “جوهراً” للتراث العراقي والعالمي ومهداً للحضارة الإنسانية.

وقال رئيس لجنة إنعاش الأهوار في مجلس محافظة البصرة، ربيع منصور، في حديث إلى (المدى برس)، إن “الحكومة المحلية نظمت وقفة في هور المسحب في البصرة لدعم ملف إدراج أهوار الجنوب ضمن لائحة التراث العالمي”، داعياً الدول الـ21 المعنية بالتصويت والسفارات والقنصليات الموجودة بالعراق إلى دعم ملف الأهوار لما تتمتع به من خصوصية بيئية حضارية وسياحية واقتصادية”.

من جانبها أعربت القنصلية الأميركية في البصرة، عن دعم انضمام الأهوار للائحة التراث العالمي.

وقال نائب مدير القسم السياسي في القنصلية، واكر موري، في حديث إلى (المدى برس)، إن “الولايات المتحدة الأميركية تؤيد الجهود التي تصب في الحفاظ على أهوار الجنوب العراقي وستبذل جهدها لدعم ملف ضمها للائحة التراث العالمي، كونها تشكل جوهر التراث العراقي والعالمي”، مبيناً أن “أهوار الجنوب شهدت بداية ظهور الحضارة الإنسانية ما يجعلها مهمة للعالم أجمع، فضلاً عن أهميتها الطبيعية والاقتصادية”.

يذكر أن التصويت على المناطق التي ستضم للائحة التراث العالمي سيتم منتصف تموز المقبل، في مدينة اسطنبول التركية، وأن العديد من الجهات الحكومية والمجتمعية العراقية باشرت بحملة لدعم انضمام الأهوار والآثار الموجودة فيها لتلك اللائحة.


Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home2/dcew/public_html/wp-content/themes/pipit/inc/template-tags.php on line 302

Leave a Reply