السومرية نيوز: المركز الانمائي : التدخلات السياسية جعلت ملف ادراج الاهوار للائحة التراث في خطر

كشف المركز الانمائي للطاقة والمياه ، الخميس، عن تحفظ الجانب التركي على ملف ضم الاهوار والتراث العراقي الى لائحة التراث العالمي، فيما
اعتبر التدخلات السياسية سبباً بوضع الملف في “خطر”.
22
وقال رئيس المركز ليث شبر في بيان صدر هامش اجتماعات لجان منظمة اليونسكو الـ 40 المنعقدة في اسطنبول، وتلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إن “الجانب التركي أبدى تحفظه غير الرسمي على إدراج المواقع العراقية السبعة والتي من ضمنها الأهوار ضمن لائحة التراث العالمي مضمنا تبليغه للوفود المشاركة ومبينا مجمل النقاط الفنية التي تم الاعتراض عليها”.
وأضاف شبر أن “الجانب العراقي الفني برئاسة حسن الجنابي أبدى كل المرونة والجهود لثني الجانب التركي عن موقفه”، لافتا إلى أن “تدخل السياسيين بالملف وضغوطاتهم على الدول الأعضاء أضعفت الملف وأربكته كون اليونسكو منظمة تعتمد التقارير الفنية معيارا في قراراتها”.
وتابع “نأمل أن يتمكن الوفد الفني العراقي غدا من إقناع الدول المصوتة للضغط من أجل إنجاح الملف وإقناع خبراء الدول الـ21 بالتصويت الإيجابي”.
وكان المركز الإنمائي للطاقة والمياه أعلن في، (10 تموز 2016) عن تقديم العراق طلباً بتسجيل سبعة مواقع على لائحة التراث العالمية ثلاثة منها تراثية وأربعة مواقع لقيمتها الطبيعية، مشيرا إلى أن اللجان الفنية والثقافية استكملت كافة شروط المشاركة، فضلا عن الإجابة على التساؤلات المطروحة من قبل لجنة اليونسكو.

Leave a Reply