Warning: Use of undefined constant ‘1’ - assumed '‘1’' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/dcew/public_html/wp-content/plugins/easy-visitor-counter/index.php on line 148
كيف تشكل الطاقة المتجددة أساساً لمستقبل صديق للمناخ؟ - DCEW - المركز الانمائي للطاقة والمياه

كيف تشكل الطاقة المتجددة أساساً لمستقبل صديق للمناخ؟

 

شهد العالم زخما كبيرا في اتخاذ إجراءات خاصة بالمناخ عام 2015، بلغت ذروتها حين عقد اتفاق تاريخي في ديسمبر الماضي لخفض انبعاثات الكربون، واحتواء ظاهرة الاحتباس الحراري.

كما شهد العام أيضا استمرار التحول ناحية قطاع الطاقة، وتم تبني هدف عالمي لتحقيق التنمية المستدامة للمرة الأولى في التاريخ من أجل الحصول على الطاقة.

ومن أجل تحقيق هذا الهدف إلى واقع ملموس مع الحد من آثار تغير المناخ، تسعى المزيد من البلدان الى تكثيف خطواتها واعتمادها على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية، وغيرها من مصادر الطاقة المتجددة.

ونشر موقع “ميديم”، في تقرير له، 6 قصص من مختلف أنحاء العالم، تُظهر كيف تتولى البلدان المسؤولية نحو مستقبل صديق للمناخ، وهي:

1- المغرب

يعد المغرب أكبر دولة مستوردة للطاقة في الشرق الأوسط، وهي تسير بخطى سريعة نحو الاعتماد على الطاقة الشمسية، إذ يقام على أرضها مشروع “نور-ارزازات”، وهو أحد أكبر محطات الطاقة الشمسية المركزة في العالم.

وحين يكتمل هذا المشروع سينتج طاقة تكفي لأكثر من مليون مغربي، وسيساهم في تقليل اعتماد البلاد على الوقود الأحفوري بنسبة 2.5 مليون طن من النفط.

 وسيكون للمركز الانمائي للطاقة والمياه حضور في المؤتمر العالمي للمناخ الذي سيعقد في المغرب أواخر العام الحالي 2016.

2- بنغلادش

يتزايد عدد المنازل التي تعمل بالطاقة الشمسية في بنغلادش، ما يجعلها أسرع دولة في العالم تتجه ناحية الاعتماد على هذه الطاقة، إذ يحصل 3.5 ملايين منزل (بواقع 18 مليون بنغلادشي) على الكهرباء بفضل أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية.

ويساهم ذلك في الحد من انبعاثات الكربون، وجعل سير النساء ليلا أكثر أمانا، ومساعدة الأسر على تلقي الحوالات النقدية بسهولة أكبر، ومساعدة المزيد من الأشخاص على إيجاد وظائف.

3- الصين

وتقيم الصين مشروعا لتحويل 800 مدرسة ابتدائية ومتوسطة في بكين إلى العمل بالطاقة الشمسية، وحين يكتمل المشروع ستتم تغطية أسطح المدارس بـ100 ميغاواط من الألواح الشمسية لإمداد الفصول الدراسية بالطاقة.

وسيساهم ذلك في جعل البيئة صحية أكثر، ودعم جهود الصين لزيادة الطاقة المتجددة.

4- المكسيك

حققت المكسيك إنجازا في الحفاظ على الطاقة وخفض استهلاكها، من خلال توزيع 23 مليون مصباح كهربائي موفر للطاقة مجانا.

وتستخدم الآن أكثر من 5.5 ملايين أسرة مكسيكية المصابيح الموفرة للطاقة، ما يساعدهم على توفير 18 في المئة من فاتورة الكهرباء، ويقلل ما يقدر بـ1.4 مليون طن من انبعاثات الكربون سنويا.

5- تنزانيا

تمتلك تنزانيا إمكانات هائلة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، إذ خلصت دراسة خاصة بخرائط الطاقة أجريت في 12 بلدا إلى أن تنزانيا لديها موارد طاقة شمسية تعادل الموجودة في إسبانيا، وموارد طاقة رياح تتجاوز الموجودة بولاية كاليفورنيا.

وسوف يتم تشغيل مئات نقاط المياه في المناطق الريفية لتعمل بالطاقة الشمسية، ما يجعل الأمر أسهل بالنسبة للمجتمعات الزراعية لتشغيل وصيانة شبكات المياه في المناطق الريفية.

ا

6-تركيا

حققت تركيا نموا متزايدا في الطاقة المتجددة في السنوات الأخيرة، فمنذ عام 2001 أنتجت البلاد 16 ألف ميغاواط من الطاقة المائية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية، وغيرها من مصادر الطاقة المتجددة.

وتجرى اليوم المزيد من الاستثمارات الخاصة لدفعها نحو الاعتماد على الطاقة المتجددة، بدعم من صندوق التكنولوجيا النظيفة، إضافة إلى مشروعات الطاقة وكفاءة استخدام الطاقة المتجددة الممولة من البنك الأوروبي، مؤسسة التمويل الدولية والبنك الدولي، وتساعد في تجنب ما يقدر بـ5 ملايين طن من انبعاثات الكربون سنويا.

منقول عن الجريدة.. اقتصاد

Leave a Reply